السعودية والبحرين والإمارات ومصر واليمن وليبيا يقاطعون قطر

السعودية والبحرين والإمارات ومصر واليمن وليبيا يقاطعون قطر

السعودية والبحرين والإمارات ومصر واليمن وليبيا يقاطعون قطر

قطعت كل من المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة وجمهورية مصر العربية ومملكة البحرين علاقتها الدبلوماسية مع قطر.

وتدهورت علاقة قطر بجيرانها منذ الرابع والعشرين من الشهر الماضي، عندما بثت وسائل الإعلام القطرية كلمة للشيخ تميم بن حمد أمير قطر ملخصها الخطوط العامة للسياسة القطرية التي لا تتسق وكونها عضو في مجلس التعاون الخليجي وملتزمه بالخط العام لسياساته،

وهو الأمر الذي نفته قطر معلنة عن اختراق لموقع وكالة الأنباء القطرية "قنا".

وأعلنت السعودية إغلاق كافة منافذها البرية أمام قطر، فضلاً عن حدودها البحرية والجوية، ومنع العبور في الأراضي والأجواء والمياه الإقليمية السعودية.

وأعلنت السعودية البدء بالإجراءات القانونية الفورية للتفاهم مع الدول الشقيقة والصديقة والشركات الدولية لتطبيق ذات الإجراء بأسرع وقت ممكن لكافة وسائل النقل من وإلى دولة قطر، وذلك لأسباب تتعلق بالأمن الوطني السعودي.

ومن شأن إقفال الحدود تعطيل الكثير من المصالح القطرية مع جارتها السعودية، ومع بقية دول الخليج العربية التي ينفذ القطريون إليها من خلال السعودية، إن على صعيد الأفراد أو على صعيد المؤسسات والشركات التجارية.

وفي البيان الصادر، أكدت دولة الإمارات العربية المتحدة إلى جانب البحرين والسعودية عن إقفال حدودهم الجوية والبرية أمام قطر، وطالبوا مواطني الدوحة بمغادرة أراضيهم.

في أول رد رسمي لدولة قطر بقطع دول "السعودية والإمارات والبحرين" للعلاقة معها، أعربت وزارة الخارجية القطرية عن أسفها لقرار السعودية والإمارات والبحرين بإغلاق حدودها ومجالها الجوي، وقطع علاقاتها الدبلوماسية مع دولة قطر.
 
وأضافت الخارجية القطرية، أن الإجراءات "غير مبررة، وتقوم على مزاعم وادعاءات لا أساس لها من الصحة".
 
ووفقًا للبيان القطري فقد قال: "تعرضت قطر إلى حملة تحريض تقوم على افتراءات وصلت حد الفبركة الكاملة، ما يدل على نوايا مبيتة للإضرار بالدولة، علماً بأن دولة قطر عضو فاعل في مجلس التعاون الخليجي وملتزمة بميثاقه، وتحترم سيادة الدول الأخرى، ولا تتدخل في شؤونها الداخلية، كما تقوم بواجباتها في محاربة الإرهاب والتطرف".

إلى ذلك، قاطعت الحكومة الليبية المؤقتة علاقاتها مع قطر، وانضمت كذلك الحكومة اليمنية، إلى قرار المقاطعة.

وكانت جزر المالديف، أول دولة "غير عربية" تقطع علاقاتها الدبلوماسية مع قطر.

إلى ذلك، دعا المستشار المصري، يحيى قدري، خلال حديثه لصحيفة "اليوم السابع"، الدول العربية بدراسة تعليق عضوية قطر فى جامعة الدول العربية، حتى تعدل عن سياستها في المنطقة.
 
في أعقاب ذلك، أعلن الكرملين الروسي، أن علاقات موسكو، بجميع الدول التي معها علاقات اقتصادية، طيبة.
علاقة محرمة بين العائلة الحاكمة في قطر وتنظيم القا...
بالصور علامات تجارية يحمل شعارها معنى خفيًا
 

تعليقات (0)

لا يوجد تعليقات منشورة هنا

ترك تعليقاتك

نشر التعليق كزائر. انشاء حساب أو تسجيل الدخول إلى حسابك.
المرفقات (0 / 3)
Share Your Location